مصر تتصدر قائمة الدول الناشئة الجاذبة للاستثمارات  

نجحت مصر خلال العام الجاري في أن تتصدر قائمة الدول الناشئة الجاذبة للاستثمارات، حيث شهد برنامج صندوق مصر السيادي لجذب المستثمرين الخليجيين بيع أصول مملوكة للدولة لهم بعائدات تزيد عن 4 مليارات دولار.

 

الصناديق السيادية الخليجية لديها تفويض بالاستثمار في مصر، وهم يختارون الصفقات الجيدة. استحوذ صندوق أبو ظبي السيادي على أسهم تزيد قيمتها عن 910 ملايين دولار في البنك التجاري الدولي، بالإضافة إلى أسهم بمئات الملايين من الدولارات في شركات مصر للأسمدة وأبو قير للأسمدة وفوري والإسكندرية لتداول الحاويات، كما استحوذت موانئ أبو ظبي على 70% من مجموعة “أي أيه سي سي” التي تعد أكبر شركة شحن خاصة في البلاد مقابل 140 مليون دولار، بحسب ما نشرته انتربرايز.

 

واستثمر صندوق الاستثمارات العامة السعودي 1.3 مليار دولار في الاستحواذ على حصص أقلية في أربع شركات مملوكة للدولة، بما في ذلك أبو قير للأسمدة ومصر للأسمدة والإسكندرية لتداول الحاويات وإي فاينانس.

 

ويتطلع الصندوق السيادي السعودي للاستحواذ على المصرف المتحد في صفقة بقيمة 600 مليون دولار من خلال شركة تابعة أسسها للاستثمار في السوق المصرية.

 

يعمل صندوق مصر السيادي على وضع خطة للترويج لأكثر من 40 مشروعا بقيمة تصل إلى 140 مليار جنيه – سيكون الكثير منها محل اهتمام المستثمرين الإماراتيين والسعوديين، ونأمل أن نرى أيضا اهتماما من المؤسسات الغربية والإقليمية الأخرى.

 

وتعكس التدفقات الاستثمارية نجاح الإصلاحات المستمرة على الصعيد الاقتصادي والاستقرار السياسي في البلاد، مما يدعم السوق ويؤهلها لجذب المزيد من الاستثمارات سواء الخليجية أو الأجنبية بصفة عامة، كما يعد دليلًا على نظرة المستثمرين والمؤسسات الأجنبية الايجابية طويلة المدى للسوق. 

اضف تعليق