تعرف على متطلبات الحجز في شقق الإسكان الاجتماعي لمنخفضي ومتوسطي الدخل

يتسائل عدد كبير من المواطنين عن المبالغ المالية المطلوبة لحجز شقق الإسكان الاجتماعي لمنخفضي ومتوسطي الدخل ضمن إعلان «سكن لكل المصريين 3»، حتى يكونوا على أتم استعداد للحجز فور فتح الحجز الإلكتروني للشقق المطروحة على موقع صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري.

وكان صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، برئاسة مي عبدالحميد، قد أعلن عن أن آخر موعد لسحب كراسات شروط حجز شقق الإسكان الاجتماعي لمنخفضي ومتوسطي الدخل هو 27 أكتوبر الجاري، مشيرًا إلى أن الصندوق ملتزم بتوفير كراسات شروط الحجز لجميع المواطنين حتى آخر موعد.

المبالغ المطلوبة لحجز شقق الإسكان الاجتماعي

1- تجهيز 200 جنيه لشراء كراسة الشروط من مكاتب البريد، حيث أن آخر موعد لحجز لشراء الكراسات هو 27 أكتوبر الجاري.

–  تجهيز ما بين 15  و22 ألف جنيه مقدم الحجز للوحدة السكنية المطلوبة، ويتم تحديد القيمة وفقًا لمكان الشقة ومواعيد التسليم.

3- كما أنه على المقبولين في الشقق التي سيتم تسليمها بعد 18 شهرًا سداد أقساط ربع سنوية عددها 6 أقساط، علمًا بأن قيمة القسط 4000 جنيه، وبالتالي يكون المتقدم سدد نحو 46 ألف و200 جنيه، هي قيمة الأقساط “24 ألف جنيه” وقيمة جدية الحجز “22 ألف جنيه”، هذا بالإضافة إلى سداد 200 جنيه سعر كراسة الشروط.

4- أما بالنسبة للشقق الجاهزة للاستلام، لا يتم سداد أقساط ربع سنوية ويكتفي بمقدم الحجز 15 ألف جنيه.

5- ومن الهام أيضًا أن نعلم دفعة الاستلام  تختلف حسب سن المتقدم ودخله الشهري، وغالبًا ما تكون بين 30 و50 ألف جنيه.

6- وبالتالي يكون المتقدم قد سدد بين 50 إلى 90 ألف جنيه، حتى الاستلام حسب سعر الوحدة وموعد التسليم، ثم يقوم بسداد الأقساط الشهرية على 30 سنة كحد أقصى مقابل فائدة 3%، حسب مبادرة التمويل العقاري الأخيرة التي أقرها البنك المركزي المصري.

والطرح الجديد يأتى عقب موافقة مجلس الوزراء على زيادة الحد الأقصى لفئات الدخل الشهرى المسموح لهم بالتقدم لحجز وحدات سكنية فى برنامج “سكن لكل المصريين”، والتى جاءت لتواكب الزيادة فى معدل الأجور والأسعار الحالية، وبهدف تمكينهم من الحصول على وحدات سكنية مدعومة، حيث أصبح الحد الأقصى لفئة منخفضى الدخل 6000 جنيه شهريًا للفرد الأعزب، و8000 جنيه شهريًا للأسرة، فيما أصبح الحد الأقصى لفئة متوسطى الدخل 13000 جنيه شهريًا للفرد الأعزب، و18000 جنيه شهريًا للأسرة.

كما يأتى الطرح بعد موافقة المجلس على زيادة الحد الأقصى للفئة المستحقة للدعم النقدى من منخفضى الدخل، بحيث يتدرج من 5000 جنيه بحد أدنى، وذلك لفئة دخل 4500 جنيه صافى شهريا، وتصل إلى 60000 جنيه لفئات الدخل الأدنى من 3000 جنيه صافى شهريًا، على أن يكتفى بتقديم دعم سعر العائد والدعم غير المباشر لذوى الدخل الشهرى أعلى من 4500 جنيه شهريًا، لتمكين تلك الفئة المستهدفة من الحصول على وحدات سكنية مدعومة، وذلك للوحدات السكنية التى تزيد أسعار بيعها عن 340 ألف جنيه/ الوحدة، وبحد أقصى 40 ألف جنيه دعم نقدى للوحدات السكنية أقل من 340 ألف جنيه.

 

اضف تعليق