دعم بقيمة 431 مليون دولار من برنامج الغذاء العالمي لمصر

اعتمد المجلس التنفيذي لبرنامج الغذاء العالمي بروما، الخطة الاستراتيجية للبرنامج لصالح مصر، لفترة خمس سنوات مقبلة 2023-2028، بقيمة 431 مليون دولار أمريكي.

وذكر برنامج الغذاء العالمي على موقعه الرسمي، أن مصر تعرضت خلال أكثر من 10 سنوات لصدمات سياسية واجتماعية واقتصادية بما في ذلك أزمة الغذاء العالمية المستمرة والتي أثرت على الاقتصاد المصري.

وقال، إنه على الرغم من التنفيذ الناجح لبرنامج الإصلاح الاقتصادي في مصر لعام 2016 ، من المرجح أن يكون للتضخم المتزايد وارتفاع أسعار السلع الأساسية وانخفاض قيمة العملة تأثير على الأمن الغذائي، مما يؤثر بشكل غير متناسب على الأشخاص الذين هم في أوضاع هشة.

وأوضح، أنه في ظل الظروف الاجتماعية والاقتصادية السائدة والتوسع في إنجازات الخطة الاستراتيجية القطرية للفترة 2018-2023، يلتزم برنامج الأغذية العالمي بمواصلة دعم الحكومة في مواجهة تحديات التغذية والأمن الغذائي في إطار خارطة الطريق المحدثة لرؤية مصر 2030 لتحقيق أهداف التنمية المستدامة. أهداف التنمية المستدامة لخطة التنمية المستدامة لعام 2030، دون ترك أحد يتخلف عن الركب.

من ناحيته، أشار حسن عبد الله محافظ البنك المركزي المصري، كلمة مصر، خلال فعاليات الجلسة السنوية للبرنامج، إلى الجهود التي تقوم بها الدولة في مجالات نشاط برنامج الغذاء العالمي في مصر وكذلك في إطار خطته القادمة ويتم تنفيذها بالتعاون والتنسيق مع الوزارات والجهات الحكومية المعنية.

ونوه عبدالله، أن الخطة تركز على دعم القطاع الزراعي، وتعزيز الشمول المالي، ودعم صغار المزارعين، وتمكين المرأة في المناطق الريفية، وتقديم الدعم للاجئين في مصر، حيث تتواءم أهداف الخطة مع أولويات التنمية المستدامة للحكومة المصرية، وتركز على دعم مبادرة حياة كريمة لتنمية قرى الريف المصري، بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط.

والتقى محافظ البنك المركزي، اليوم، سيندي ماكين الرئيس التنفيذي لبرنامج الغذاء العالمي، بمقره الرئيسي، وبحضور بسام راضي سفير مصر لدى إيطاليا، حيث تم مناقشة شراكة التعاون المثمرة بين الجانبين ونشاط عمل البرنامج في مصر، خاصة فيما يتعلق بتعزيز الشمول المالي لصغار المزارعين وتقديم الدعم الفني.

وأكدت ماكين على اعتزاز البرنامج بالدور الذي تقوم به مصر في دعم عمل البرنامج، خاصة في ظل الأزمات الإنسانية المتتالية غير المسبوقة التي تشهدها المنطقة.

ومن جانبه؛ أكد بسام راضي أن الخطة الجديدة لبرنامج الغذاء العالمى تعكس عمق الشراكة الإستراتيجية طويلة الأمد التي تربط مصر ببرنامج الغذاء العالمي، والذي يعد واحدًا من أكبر المنظمات الدولية المنخرطة في دعم الجهود الإنسانية والأمن الغذائي في العالم.

 

اضف تعليق