تعرف أول تعليق من نقابة المهن الموسيقية على إهانة أم كلثوم

أصدرت نقابة المهن الموسيقية، بيانًا شديد اللهجة، ردًا على واقعة إهانة أم كلثوم والشاعر أحمد رامي، أثناء فعاليات ندوة باتحاد كتاب مصر.

وقالت النقابة في بيانها: «مصرُ حاضرةٌ في الزمان وراسخةٌ كالطودِ في المكان، ومهما حاول الطامعون والطامحون لتصغيرها فإنها تعلو ولا تُهان حين يتطاول على رموزها».

وأكدت أن محاولة النيل من تاريخ أم كلثوم كل صغير وممول فإن كيده في نحره ولن ينال غير الخسران.

وتابعت: «نقابة المهن الموسيقية لكونها القلعة التي يحتمي ببرجها التراث الفني والثقافي من كل متطاول وعابث ومتآمر، فإنها تقف لهؤلاء بالمرصاد وتدين كل محاولات النيل من تراثنا ورموزنا الفنية مثل كوكب الشرق سيدة الغناء العربي أم كلثوم التي كانت توحد الأمة العربية في كل شهر على قلب رجل واحد، لسماع شدوها الذي يأسر القلوب والألباب».

وأدانت نقابة الموسيقيين، التطاول على شعراء مصر الذين ترسخوا في وجدان المصريين والعرب جميعًا وصاروا من علامات ثقافتها ونهضتها، ومنهم الشاعر الفذ أحمد رامي وأمير الشعراء أحمد شوقي والشاعر أحمد شقيق كامل والشاعر عبد الوهاب محمد وغيرهم ممن تغنوا في حب مصر وأمجادها.

وحذرت النقابة، كل صغير ومتجاوز وممول من التطاول في حق رموز شكلت وجدان وتاريخ المصريين والعرب، مؤكدة للشعبين المصري والعربي أن الهجمة الشرسة على الفن والثقافة المصرية ورموزها هو أمر ممنهج لتصغير دور الفن المصري، حتى يسهل غزو ماضينا وتراثنا لترسيخ ثقافة وفن لا يحمل سمات وأخلاق مصرية وعربية عريقة تحيا مصر ثقافة وفن وحضارة وقيم أخلاقية باقية رغم كيد الكائدين وحقد الحاقدين.

جاء ذلك ردًا على تصريحات الشاعر ناصر دويدار، عضو اتحاد كتاب مصر، حول الراحلة أم كلثوم.

وقال «دويدار»، إن أحمد رامي راجل متربي ومتعلم ووقع مع واحدة موالدية، اتلطمت في الحياة، قاصدًا أم كلثوم، متابعًا: «ويقال إن أم كلثوم تزوجت 11 مرة، ويقال أنها صاحبة 11 مرة، ويقال الكثير لا داعي للحديث عنه الآن».

وأضاف: «نحن نتعامل مع أم كلثوم كمطربة عبقرية مصر لم تنجب مثلها في تاريخها، وبالمناسبة منظر أم كلثوم فرداني ملخبط، لكنها في المجمل شكلها حلو».

وتابع: «أم كلثوم أنانية ورقصت رامي على الشناكل، ورامي عنده هطل عاطفي، كما أن أم كلثوم سرقت أغنيتين لشاعر شاب وأدتهم لكبار الشعراء يشتغلوا عليها.. والعلاقة بين أم كلثوم ورامي كانت علاقة ذئب بفريسته، يقال إن هناك شاعر اسمه علي مهدي أعطى أم كلثوم قصيدتين وراح يشيع أن الست ستغني له وقامت أم كلثوم بتفصيص القصيدتين ومنحتهما لشعراء كبار ليبنوا عليها».

اضف تعليق