افضل 8 تمارين لتعليم الطفل المشي

يستعرض موقع مصر اليوم في التقرير التالي افضل 8 تمارين لتعليم الطفل المشي ، حيث يبدأ الأطفال أولى خطواتهم في السنة الأولى من عمرهم، عندما تكتسب عضلات أرجلهم القوة

بالإضافة إلى بعض المهارات الأساسية الأخرى. لذلك، إذا كان الأهل يرغبون في مساعدة الطفل على المشي، فعليهم تجنيبه الجلوس أو الاستلقاء، وتشجعه على الزحف، ومن الأفضل جعله يمارس بعض التمارين حتى يتعلم الوقوف والبدء بخطواته الأولى.

        1 – تمرين الدواسة

        يمكن أن يلعب الطفل تمرين الدواسة. بعد الاستحمام أو عند تغيير الحفاضة، ويمكن تنفيذ التمرين من خلال المسك بساقي الطفل  وتحريكهما كما لو أنه يقود دراجة. بالإضافة إلى ثني الرجلين ودفعهما نحو البطن، ثم مدهم.

        2 – تشجيع الطفل على الزحف

        ضع وجه الطفل على بطانية على الأرض وحاول جذب انتباهه عن طريق لعبة يحبها، سيحاول الزحف نحوها، وبمرور الوقت، سيبدأ في الزحف.

        3 – تدريبه على الوقوف بمفرده

        تشجيع الطفل على الوقوف تدريجيًا، وبالتالي فضول الطفل وحاجته إلى الاستكشاف يدفعه لتعلم المشي. لذا يجب مساعدة الطفل على الوقوف من خلال دعمه على قضبان السرير ووضع الألعاب أو الأشياء التي قد تجذب الانتباه حتى يغامر بالوقوف للحصول عليها.

        4 – مساعدته على المشي بتقديم إصبع واحد فقط

        أفضل تمرين لمساعدة الطفل على المشي هو أن تمسكه بيده، ليستطيع التوازن وبينما يتوازن الطفل، امشي ببطء لتكون معه. وبهذه الطريقة، سيحاول شيئًا فشيئًا أن يتركك ويمشي بجانبك.

        تذكر أن جميع الأطفال مختلفون، لذلك لن يبدأ طفلك بالضرورة في المشي في نفس عمر إخوته أو الأطفال الآخرين. لذلك يجب أن تتحلى بالصبر، ودعه يلعب وسيبدأ المشي في وقته الخاص.

        5 – جذب انتباهه بلعبه

        بمجرد أن يتعلم الطفل الزحف، ضع الألعاب حوله بحيث يتحرك في مكانه محاولًا الوصول إليها. وبهذه الطريقة، سوف يكتسب المزيد من البراعة ويبدأ في رفع جذعه للعب.

        ويمكن وضع كرسي صغير والوقوف بجانبه، وعندما تراه، يستخدم الكرسي لتدعمه للوقوف والوصول إلى ألعابه.

        6 – المشي حافي القدمين

        من التمارين الرائعة ترك طفلك حافي القدمين، وإدراك البيئة وعلاقة بكل شيء من حوله. لجعله يشعر بالأمان ومعرفة السطح الذي يجب أن يخطو فيه خطواته الأولى بشكل أفضل، لا تلبس الطفل حذاء، من الأفضل أن يمشي الطفل حافي القدمين أو مرتديًا الجوارب، حيث سيتعلم كيفية التعرف على الأرضية الزلقة أو كيفية وضع قدميه حتى لا يسقط على السجادة.

        7 – وضع أشياء أمام الطفل لتسلقها

        عندما يكتسب الطفل بالفعل قوة في الجذع والذراعين والساقين، سيحاول الاستقامة من خلال التمسك بالأشياء من حوله. وفي هذا الوقت، يمكنك تشجيعه على المشي . وإذا شعر الطفل بالأمان، فسيبدأ في اتخاذ خطواته الأولى.

        8 – عدم التتدخل في تحركاته

        لا تحمل الطفل طوال الوقت ليسهل عليه المشي لأنه لن يتعلم القيام بذلك بمفرده. يجب أن يتعلم الطفل التوازن دون مساعدة. ومن الأفضل أن تبقى في حالة استعداد من أجل سلامته، ولكن دع الطفل يتعلم كيفية الوقوف والتحرك ليكون قادرًا على المشي.

 

اترك رد