ظاهرة اقتران القمر مع زحل تزين مصر 29 الشهر الجارى

كشف الدكتور جاد القاضي رئيس معهد البحوث الفلكية والجيوفيزيقية، عن ظاهرة فلكية في سماء مصر يوم 29 من الشهر الجاري، وهى اقتران القمر مع زحل.

قال رئيس معهد البحوث الفلكية والجيوفيزيقية، في مداخلة للتليفزيون المصري، إنه بدءا من منتصف الصيف وحتى أواخر الشتاء تمتلأ السماء بزخات الشهب، مشددا على أن هذه الزخات ليس لها أي  تأثير سلبي على الأرض ولا البشر، حيث تتفتت بمجرد اختراقها لغلاف الأرض وتصبح مثل حبات الرمل.

 

نصح “القاضي” المواطنين الذين يريدون مشاهدة الظواهر الفلكية بأن يكونوا في مكان مظلم وخارج الضوضاء الشديدة في المدن مع توقيت منتصف الليل حتى يشاهدوا تلك الظواهر بشكل دقيق.

 

ويتوقع أن تصل زخة شهب ألفا وحيد القرن ذروة نشاطها قبل شروق شمس اليوم الأربعاء 23 نوفمبر 2022 في ظاهرة مشاهدة بالعين المجردة بدون الحاجة لاستخدام التلسكوبات أو أجهزة رصد خاصة. 

كشفت الجمعية الفلكية بجدة فى تقرير لها أن ألفا وحيد القرن من الشهب الصغيرة تنشط في الفترة من 15 إلى 25 نوفمبر، وتبلغ سرعتها 65 كيلومترا بالثانية، وهي قريبة من السرعة القصوى الممكنة للشهب البالغة حوالى 73 كيلومترا بالثانية، وتحترق في أعلى الغلاف الجوي للأرض، والقمر سيكون في طور هلال نهاية الشهر ولن يوثر في مراقبة هذه الشهب.

 

اضف تعليق