دعاء يوم الجمعة للمتوفي.. اغتنموا ساعة الاستجابة

دعاء يوم الجمعة للمتوفي.. يختص يوم الجمعة بعدد من السنن المميزة لذلك اليوم، بينها الإكثار من الدعاء شكل عام، إذ قال رسول الله ﷺ: «إنَّ في الجُمُعَةِ لَساعَةً، لا يُوافِقُها مُسْلِمٌ، يَسْأَلُ اللَّهَ فيها خَيْرًا، إلَّا أعْطاهُ إيَّاهُ، قالَ: وهي ساعَةٌ خَفِيفَةٌ -أي وقتها قليل-» [متفق عليه]

ووفقًا لـ دار الإفتاء، يعد يوم الجمعة من خصائص الأمة المحمدية؛ فقد ورد في الحديث الشريف: «أَضَلَّ اللهُ عَنِ الْجُمُعَةِ مَنْ كَانَ قَبْلَنَا؛ فَكَانَ لِلْيَهُودِ يَوْمُ السَّبْتِ، وَكَانَ لِلنَّصَارَى يَوْمُ الْأَحَدِ، فَجَاءَ اللهُ بِنَا فَهَدَانَا اللهُ لِيَوْمِ الْجُمُعَةِ، فَجَعَلَ الْجُمُعَةَ، وَالسَّبْتَ، وَالْأَحَدَ، وَكَذَلِكَ هُمْ تَبَعٌ لَنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ، نَحْنُ الْآخِرُونَ مِنْ أَهْلِ الدُّنْيَا، وَالْأَوَّلُونَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ، الْمَقْضِيُّ لَهُمْ قَبْلَ الْخَلَائِقِ» متفق عليه واللفظ لمسلم.

حكم الدعاء للميت يوم الجمعة

ومن أجل هذه الفضائل فقد اختصَّ يوم الجمعة بعدة وظائف يستحب للمسلم أن لا يغفل عنها، ومن ذلك الغُسل يومها، ولبس أحسن الثياب، والأبيض أفضلها، والتعطر، والتبكير لصلاة الجمعة، وكثرة الصلاة على النبي صلى الله عليه وآله وسلم، وقراءة سورة الكهف، ومن الوظائف أيضًا التماس ساعة الإجابة؛ فقد ورد في عدة أحاديث أن يوم الجمعة فيه ساعة لا يرد فيها الدعاء؛ لذا يحرص البعض على ترديد دعاء يوم الجمعة للمتوفي.

دعاء الميت كامل يوم الجمعة

وفي السطور التالية، تعرض «المصري اليوم»، بعض الصيغ لـ دعاء يوم الجمعة للمتوفي، مع الوضع في الاعتبار أنه لا توجد صيغة ثابتة لـ دعاء يوم الجمعة للمتوفي، فكل يدعو بما يريد.

دعاء للاموات يوم الجمعة

يمكن ترديد دعاء يوم الجمعة للمتوفي كالتالي:

اللهم اغفر لحينا وميتنا وشاهدنا وغائبنا وصغيرنا وكبيرنا وذكرنا وأنثانا.

اللهم من أحييته منا فأحيه على الإسلام، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان.

اللهم لا تحرمنا أجره ولا تضللنا بعده.

اللهم واغفر له وارحمه، وعافه واعف عنه، وأكرم نزله، ووسع مدخله، واغسله بالماء والثلج والبرد، ونقه من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس.

أقرأ أيضًا: فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة وأفضل وقت لترديدها

دعاء للميت في قبره يوم الجمعة

كما يمكن ترديد دعاء يوم الجمعة للمتوفي كالتالي:

دعاء للميت ليلة الجمعة

اللهم جازه بالحسنات إحسانا وبالسيئات عفوا وغفرانا، اللهم وافرحه بالجنة ونعيمها، وارزقه الفردوس الأعلى من الجنة.

اللهم أثلج صدر أهله وذويه واجعل قبره روضة من رياض الجنة.

اللهم اجمعنا به في الفردوس الأعلى من الجنة آمين.

اللهم ارحمه بقدر طيب قلبه ونيته الصافيه يارب كان حسن الخلق والسيرة يارب ارحمه واغفر ذنبه ونقه من الذنوب والخطايا وادخله الجنة وارزقه الفردوس الأعلى.

 

اضف تعليق