تعرف على حصيلة شهادات الـ 25% وموعد ايقافها

قال محمد الأتربي رئيس اتحاد بنوك مصر ورئيس بنك مصر، إن شهادات الادخار ذات العائد 25% سنوي تمكنت حتى الآن من جمع 335 مليار جنيه من بينها 120 مليار جنيه لصالح بنك مصر والباقي للبنك الأهلي.

وأضاف الأتربي لبرنامج كلمة أخيرة المذاع على قناة ON E أنه من المقرر وقف العمل بهاقبل نهاية الشهر الحالي، متوقعاً أن يقوم بنك القاهرة والبنك التجاري الدولي وغيرها من البنوك التي أصدرت شهادات مماثلة بإيقافها بمجرد قيام بنكي مصر والأهلي بوقفها كونها تؤثر على ربحيتهم.

وعن إمكانية استفادة الحاجزين بالطرح الجديد لـ 20 ألف وحدة بمشروعات جنة ودار وسكن مصر من مبادرات التمويل العقاري، فقد أوضح أن مبادرتي التمويل العقاري بفائدتي 3% و8% لا تزالان قائمتين، لكن انتقلت تبعيتهما من البنك المركزي لوزارة الإسكان، حيث تخص مبادرة الـ3% فئة محدودي الدخل على شريحتين: الأولى لأصحاب الدخل البالغ 4500 جنيه للأعزب و6000 جنيه للمتزوج وقيمة الوحدة يحددها صندوق الإسكان الاجتماعي.

والشريحة الثانية للوحدات التي لا يزيد ثمنها عن مليون و400 ألف جنيه ويستفيد منها الأعزب الذي يبلغ دخله 10 آلاف جنيه و14 ألفاً للمتزوج، في حين تخاطب مبادرة الـ8% الوحدات التي لا يتخطى ثمنها 2.5 مليون جنيه بحد أقصى لدخل الأعزب 40 ألفاً والمتزوج 50 ألف جنيه، والوحدات يجب أن تكون كاملة التشطيب وجاهزة للسكن.

اضف تعليق