تعرف على اتعاب فريد الديب بعد موافقته الدفاع عن قاتل نيرة أشرف

أعلن المحامي الكبير فريد الديب، قبوله رسميًا الدفاع عن محمد عادل، المتهم بقتل الطالبة نيرة أشرف، في حادثة جامعة المنصورة، بعد أن قضت محكمة الجنايات، الأربعاء، بحقه حكمًا بالإعدام شنقًا بعد ورود قرار مفتي الجمهورية.

وقال فريد الديب: «بلغني أنه تم الحكم بالإعدام، ولدينا 60 يومًا لكتابة النقض في الحكم، وسوف أكتب النقض خلال هذه الفترة».

وفجر «الديب» مفاجأة من العيار الثقيل حول أتعابه في قضية الدفاع عن محمد عادل قاتل نيرة أشرف، موضحًا أنه لن يتقاضى أتعابًا نظير الترافع عن المتهم، حيث قال «لن أتقاضي أي أتعاب قولًا واحدًا، ولا جنيه واحد».

وكانت محكمة جنايات المنصورة، قد قضت بجلستها المنعقدة، اليوم الأربعاء، بالإعدام شنقًا لمحمد عادل قاتل الطالبة نيرة أشرف أمام جامعة المنصورة.

قانون الإجراءات الجنائية يلزم النيابة بالطعن على حكم إعدام قاتل نيرة أشرف

وبحسب قانون الإجراءات الجنائية، فإن الحكم بالإعدام بحق المتهم محمد عادل قاتل نيرة أشرف، الذي صدر اليوم الأربعاء لم يصبح نهائيًا بعد.

ويحق للمتهم قانونًا التقديم بطعن بالنقض على الحكم خلال شهرين من صدور الحكم، عبر محام متخصص في القضايا الجنائية، وبعد هذه المهلة تتداول أوراق الطعن في محكمة النقض، التي ستتولى الفصل في الطعن، ولها أن تقرر إعادة محاكمة المتهم إذا ما رأت مبرر قانوني أو أن ترفض الطعن وتؤيد الحكم.

 

كما أن قانون الإجراءات الجنائية يلزم النيابة العامة، ورغم أنها هي من طالبت المحكمة بإعدام المتهم، بالتقدم بطعن بالنقض على الحكم بالإعدام، كضمانة أقرها المشرع المصري للمحكوم عليه بالإعدام.

 

وكان المحامي الكبير، فريد الديب، قد أعلن أنه لا يمانع في الدفاع عن المتهم محمد عادل، في واقعة مقتل نيرة أشرف، طالبة جامعة المنصورة،  حيث قال فريد الديب في وقت سابق: «في حالة تكليفه بكتابة مذكرة النقض في الحكم الصادر سأتولى ذلك، دون النظر على أنها قضية رأي عام»، وتابع: «في حالة تكليفي بكتابة مذكرة النقض عقب صدور الحكم لن أتردد عن أداء واجبي في إسناد كل الدفوع والأسباب وتقديمها إلى محكمة النقض في المواعيد القانونية»

اضف تعليق