تجنب 8 أمور تحطم معنويات طفلك

يستعرض موقع مصر اليوم في التقرير التالي ضرورة تجنب أمور تحطم معنويات طفلك بصورة كبيرة يجب تجنبها.

1- يشاهد أو يسمع تحركات تدل على ممارسة الأبوين للعلاقة الحميمية.

قد تكون هناك غرفة واحدة ينام فيها الجميع، أي الأطفال والأبوان. أو ربما يعيش الزوجان في منزل ذويهم في غرفة واحدة. قد يعتقد الزوجان أن الطفل الذي ينمو بسرعة قد خلد إلى النوم، ولكنه قد يكون مستيقظاً.

2- عندما يسمع تهديدا بالتخلي عنه

حذرت الدراسة الأبوين وبخاصة الأم من مغبة التفوه بكلمة التخلي عن البيت أو الأولاد بسبب شجار بينهما. فشعور الطفل بأن أمه ستتخلى عنه سيحطم دون شك معنوياته، ويتركه إنساناً ضعيفاً لا حول له ولا قوة.

3- عندما تكذبين عليه بشكل مستمر

أكدت الدراسة البرازيلية أن الأطفال يشعرون إذا كانت الأم أو الأب يكذبان عليهم. وقالت إن استمرار هذا الكذب يعتبر سبباً قوياً لتحطيم معنويات الطفل. فكذب الأبوين على أطفالهما يتركهم في حالة من عدم الاستقرار.

4-عندما تتجاهلين شيئاً جميلاً قام به طفلك

عندما يقوم الطفل بشيء يعتقد أنه جميل فإنه يحب أن يتلقى عبارات أو تعبيرات مادحة لما قام به. وتجاهل ذلك يؤدي إلى تحطيم معنوياته؛ لأنه يشعر بأنه غير مهم بالنسبة لأبويه.

5- المبالغة في عقوبة الطفل مدمرة للشخصية

العقوبة المبالغ فيها للأطفال بسبب كسرهم بعض القواعد المنزلية أو الأسرية أمر سيئ للغاية على معنويات الطفل؛ لأنه يشعر بالظلم من حيث أن ما ارتكبه من خطأ لا يستوجب كل العقوبة التي نزلت به.

6- إهمال شؤونه الدراسية

وهذا يعني عدم الاهتمام بالطفل من حيث ترتيبه في الصباح للذهاب إلى المدرسة، أو عدم الاهتمام بما يتلقاه من دروس في المدرسة، وغير ذلك من اللامبالاة حول المدرسة.

7- عندما لا تخرجين معه في نزهات

الخروج مع طفلك في نزهات وزيارات للأماكن الجميلة يقوي الصلة بينكمان بينما الامتناع عن ذلك يجعله يشعر وكأنه منبوذ وغير محبوب، وهو ما قد يحطم معنوياته بشكل كبير.

8-عدم منحه الشعور بالأمان

الشعور بالأمان يعتبر أهم شيء بالنسبة للطفل، وغياب هذا الشعور يعتبر من أكثر الأمور المحطمة لمعنويات طفلك.

 

اضف تعليق