أبرز الحلول لمنع ارتفاع مستوى السكر في الدم دون أدوية

يعد ارتفاع مستوى السكر في الدم أكثر المشكلات الصحية التي تواجه مرضى السكري.

وهناك الكثير من العوامل التي تؤدي إلى ارتفاع مستوى السكر في الدم منها: العادات الغذائية الخاطئة، إلى جانب الوراثة التي من الممكن أن تلعب دورًا هامًا في حدوث ارتفاع نسبة السكري في الدم.

النظام الغذائي يؤدي إلى ارتفاع  مستوى السكر في الدم

وبحسب ما ورد بموقع عيادة “كليفلاند” الصحي على الإنترنت إنه في بعض الحالات، يؤدي النظام الغذائي اليومي للإنسان دورا كبيرا في رفع مستويات السكر.

ومن الطرق التقليدية في علاج هذه المشكلة تناول الأنسولين أو دواء السكري عن طريق الفم، لكن عيادة “كليفلاند” الصحي قامت بوضع حلول صحية بعيدًا عن الأدوية من أهمها مايلي:

الابتعاد عن تناول المشروبات السكرية:

ينصح بعدم الإفراط في تناول المشروبات السكرية، بهدف خفض مستويات السكر في الدم بصورة طبيعية:

تناول كميات متماثلة من الكربوهيدرات:

يؤثر تناول الكربوهيدرات على مستويات السكري في الدم، وتناول الكثير منها يؤدي إلى ارتفاع مستوى السكري في الدم، وينصح بتناول  كميات متماثلة من الكربوهيدرات في كل وجبة.

والأمر يعتمد على الانتقاء أيضا، فهناك كربوهيدرات مفيدة مثل تلك الغنية المغذيات والألياف، فهي أفضل من الكربوهيدرات المصنعة،  مثل البطاطا الحلوة والحبوب والزبادي اليوناني.

تناول  أكل متوازن:

يساعد الأكل المتوازن في عدم حدوث ارتفاع مستوى السكري في الدم، ويكون الأكل المتوازن في هذه الحالة عبارة عن خليط من الكربوهيدرات والخضراوات والبروتينات الخالية من الدهون.

الحرص على ممارسة الرياضة:

تساعد ممارسة التمارين الرياضية في الحفاظ على نسبة السكري في الدم  ، لذلك ينصح بممارسة التمارين الرياضية مثل رياضة المشي بموجب  3 مرات في الأسبوع.

الابتعاد عن التوتر:

ينصح بالابتعاد عن التوتر الذي يعد أحد الأسباب الرئيسية في ارتفاع مستوى السكري في الدم، عن طريق ممارسة الهوايات المفضلة، أو ممارسة الرياضة.

الإقلاع عن التدخين:

يرفع النيكوتين نسبة السكر في الدم، لأنه يؤثر على طريقة استجابة الجسم للأنسولين كما أن التدخين يسبب الالتهاب الذي يؤدي بدوره إلى رفع نسبة السكر في الدم. ويكون الشخص المدخن الذي يعاني من ارتفاع نسبة السكري في الدم أكثر عرضة لخطر صحي مقارنة بغيره.

معرفة نسبة الجلوكوز:

تساعد معرفة نسبة الجلوكوز في الدم في حل مشكلة ارتفاع نسبة السكري في الدم

 

اضف تعليق